الرئيسية / نصائح للحفاظ علي الصحة / طرق التخلص من دهون البطن
طرق التخلص من دهون البطن
طرق التخلص من دهون البطن

طرق التخلص من دهون البطن

طرق التخلص من دهون البطن

الكثير منا رجالا ونساء يعانون من دهون البطن وتراكمها ويكونو منزعجين لانها تؤدى إلى ظهور غير محبوب لدينا جميعا  حيث يصل الأمر إلى تقييد الفرد فى إختياره للملابس التى تجعله يبدو انيقا فتعوق اختياره فيما يرغبه.

ولم تقف المشكلة عند ذلك الحد ولكن تراكم الدهون قد يؤدى بصاحبه إلى الإصابه بأمراض عديدة ومنها على سبيل المثال بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وأمراض السكري فلها مخاطر عديدة .

ونستعرض سويا أماكن تراكم الدهون :

للعلم بذلك الأمر ومخاطرة فتوجد البعض منها متراكم حول أعضاء بداخل جسم الإنسان مثل القلب والكبد وهذه دهون حشوية وتوجد دهون أيضا تحت الجلد ولكن المشكلة فى الوزن الذي يكتسبه الإنسان بشكل زائد فأماكن تراكم الدهون تمتلئ ومن هنا يتم التوزيع إلى الأعضاء الدلخلية فى جسم الإنسان أى زيادة الوزن تعتبر نقطة البداية للأضرار التى لم يرغبها أحد .

ولايشترط لتراكم الدهون الحشوية أن يكون الفرد يتسم بالبدانة حيث أن تراكم الدهون فى منطقة البطن مقياس على تراكم الدهون الحشوية حيث أن الدهون الحشوية ترتبط بالنظام الغذائى المتبع من قبل الإنسان منا وممارسة الرياضة ولكن ما يهمنا الإشارة إليه وننتبه له أنه ليس بالأمر الهين ارتباط الدهون المتراكمة فى منطقة البطن بأن تؤدي صاحبها بالأصابة بالسكرى وأمراض القلب كما ذكرنا وبعض أنواع السرطانات كسرطان القولون .

طرق قياس ازدياد الدهون الحشوية :

ونستعرض سويا طريقة بسيطة وسهلة نقيس بها ازدياد الدهون الحشوية فى جسم الإنسان بواسطة قياس محيط الخصر بالنسبة للمرأة يكون 35 إنشا أى مايعادل (88.9 سم) أما بالنسبة للرجل 40 إنشا مايعادل (101.6 سم ) وهذة الطريقة أسهل وأبسط وأقل تكلفة من التصوير المقطعى المحوسب أو استخدام الرنين المغناطيسى وفى متناول كل منا .

تحتاج عملية خسارة دهون البطن إلى عزيمة أولا ووقت والإلتزام لانها ليست بالأمر اليسير ولكنها ليست بالأمر المعقد أيضا فكل منا يصل إلى مايريد بإصرارة وعزيمته .

ويوجد عاملين رئيسيين للتخلص من الدهون :

الأول : النظام الغذائى

الثاني : ممارسة التمارين الرياضية

النظام الغذائى :

هو محور التخلص من الدهون والعامل الرئيسى الذي لايجب تجاهله فالدهون تكمن فى الغذاء الذي يتناوله الفرد منا ونعرض بعض النصائح المرتبطة بالنظام الغذائى وفى متناول الجميع لتطبيقها .

1 – فى وجبة الإفطار رقائق الشوفان ويفضل أن يتم تناوله مع فاكهة أو حليب فالشوفان مميز جدا بأنه يعطيك شعور الشبع ولا تشعر بإحتياج زيادة كمية الطعام .

2- تناول الخضروات فهي عامل أساسى وتكون مفضلة مع كل وجبة .

3 – الفاكهة ومن الممكن جعل الفاكهة كوجبة فرعية أو تناولها مع كل وجبه ثمرتين من الفاكهة على سبيل المثال .

4 – لابد من التقليل من الألبان وعند تناولها تفضل أن تكون منزوعة الدسم بالرغم من أن الألبان تحتوى على الكالسيوم ولكن توجد فى أطعمه أخري محاولة تعويضها منها .

5- تقديم أو تفضيل البروتين النباتى على البروتين الحيوانى .

6 – التقليل من النشويات ومن أمثلتها الخبز المعكرونة والأرز فكل منهم يعتبر محور أساي فى كل وجبة لدينا فلكل من ترغب فى حرق الدهون والمحافظة على الوزن الحد منهم وعدم تناولهم فى كل وجبة .

7 – الإهتمام بالبروتينات حيث هى التى تساعكِ على عدم الشعور بالجوع فمن اللإضل جعل البروتين ملازم لكل واجبة ومنها البيض ، اللحوم خالية الدهون ، والأسماك بأنواعها تمد الجسم بالبروتين .

8- الإعتماد على الوجبات الرئيسية الإفطار ، الغداء ، والعشاء ومن المهم جدا الإشارة إليه هو الحركة بعد تناول الوجبات بالأخص العشاء لا يفضل النوم بعده مباشرة بل هو من أخطر الأمور ويؤدي إلى تراكم الدهون .

9 – الإكثار من شرب المياة فمن الضرورى دخول جسم الإنسان مالايقل عن 2 لتر من المياة يوميا فالمياة عامل رئيسى للتخلص من السموم والدهون .

10 – الحرص على تناول الطعام بالمنزل والحد من الوجبات السريعة خارج المنزل .

 

التمارين التى تعمل على حرق الدهون الخاصة بمنطقة البطن :

ويجب أن تعلمي أن نظام غذائي فقط لا يكفى لان العامل الأساسى لحرق الدهون هو النشاطى البدني ومع ممارسة التمارين التى نتعرض لها الأن تحقق ذلك ومن هذه التمارين القرفصاء ولكن لابد أن تعتمدي على برنامج لياقة متكامل وأم مافى التمارين هو أن العرق والتنفس بشدة لتسهيل عملية حرق الدهون والمشى أيضا بخطى سريعة حتي تعمل على زيادة الحرق والجري أو العمل بنشاط لمدة 30 دقيقة .

 

شاهد أيضاً

مكونات طبق الاكل الصحي

مكونات طبق الاكل الصحي ان كنتي تبحثين عن جسم حلو , تريدين ان تفقدي وزنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *